و أنت تفكر في مشروع جديد تطلقه، و شركة جديدة تؤسسها، ستحتاج لبعض النصائح و الارشادات من هنا وهناك، و هنا أجمع لك بعضا من أفضل هذه النصائح :
جاهد كي تجعل منتجك سهل
الاستخدام للمستخدم/المستهلك العادي، و عامل المستخدم / المستهلك كأنه ليست لديه
أي دراية بطريقة استعمال المنتجات التي تتعامل فيها.
عانت كتب ستيفن هوكينز (صاحب
النظريات العلمية عن نشأة الكون و الحائز على جوائز علمية كثيرة) في جانب المبيعات،
فمع كل معادلة يضعها في كتابه، تنخفض مبيعات هذا الكتاب نتيجة لذلك بمقدار النصف.
10%
زيادة في سهولة
استعمال منتجك لن تؤدي فقط لزيادة مبيعاتك بمقدار 10%، بل هي مرشحة لمضاعفة أرقام
المبيعات 200%.
كيف تعرف ما يريده مستخدمو
منتجاتك؟ راقبهم و هم يستعملونها. أفضل الأماكن للقيام بذلك هي المعارض التجارية
الموجهة للمستهلكين و المستخدمين.
لا تعتبر هذه المعارض وسيلة لكسب زبائن و عملاء
جدد و حسب، بل هي وسائل ناجعة لدراسة السوق.
راقب الزبائن المحتملين يجربون
بأنفسهم المنتجات، و استمع إليهم جيداً، و اسألهم عما يحتاجون إليه.
لا تبدأ بالدخول في سوق مزدحم
بالمنافسين، بل ركز على القطاع الغني قليل المنافسة (أو ما يسمونه نيتش أو نيش ).
الشركات الناشئة تثبت أقدامها عبر توفير منتجات يمكن الاعتماد عليها بسعر اقتصادي
أكثر مقارنة بغيره من المنتجات. هناك قطاع يعاني من سوء الخدمات المقدمة له في كل
شركة، عليك أن تعثر عليه، و تقدم له منتجاً و خدمة توفر عليه هذه المعاناة و تجعله
يركز أكثر على مشاكله الداخلية. هذه المعاناة التنظيمية هي فرصتك.
ابدأ بالبيع للشركات الصغيرة و
المتوسطة، فهؤلاء أسهل في التعامل و اتخاذ القرار. قد يكون لديك منتج أفضل بكثير
من ذلك المنتج الذي تنتجه الشركة الكبيرة، لكنك لن تستطيع مبارزة مسئول المبيعات
الذي يعمل في هذه الشركة الكبيرة، فالخبرة و السمعة تميل لصالحه.
حاول أن
تعرف بعض الشيء عن كل شيء، واعرف كل شيء عن شيء واحد
Thomas Huxley
Thomas Huxley
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق